نبذة عن المركز الثقافي

نبذة عن نشاط المركز الثقافي في جامعة البصرة

بغية توسيع قاعدة الجامعة الثقافية وتأكيد حضورها كأطلاله ثقافية حضارية ولأجل توثيق روابط الجامعة بالمجتمع .. أسس المركز الثقافي عام 1973 .. ليكون حلقة وصل بين جامعة البصرة والمجتمع .. ويهدف إلى احتضان القابليات الأدبية والعلمية والفنية وتشجيعها والاهتمام بالتراث القومي وبعثه . ولغرض النهوض بالمركز ليأخذ دوره في تحقيق أهدافه فقد تألف هيكله التنظيمي من مجموعة من الأنشطة تعكس تلك الأهداف وهي النشاط الفكري والثقافي ،النشاط الأدبي ، النشاط الفني والذي بدوره يضم شعباً للفنون التشكيلية والفنون الموسيقية والتفصيل والخياطة والتصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو .. 

نشاطاته:-

استطاع المركز طوال ألثمان عشر سنة الماضية أن يسهم في تنشيط الحركة الثقافية بالمحافظة والمنطقة الجنوبية عموماً من خلال برامجه الأدبية والثقافية والفنية وان يعزز علاقته مع المنظمات والمؤسسات الثقافية في مدينة البصرة (اتحاد الأدباء والكتاب ،نقابة الفنانين ، مديرية المسارح .. ) .من اجل النهوض بالواقع الأدبي والفني للمحافظة وقد تجلى ذلك واضحا من خلال نشاطات المركز العديدة التي يصعب حصرها لغزارتها أولا ولتشعب هذه الأنشطة واختلافها ثانياً ولكننا نحاول إيجاز مواضيعها بالاتي :-.من اجل النهوض بالواقع الأدبي والفني للمحافظة وقد تجلى ذلك واضحا من خلال نشاطات المركز العديدة التي يصعب حصرها لغزارتها أولا ولتشعب هذه الأنشطة واختلافها ثانياً ولكننا نحاول إيجاز مواضيعها بالاتي :-

المحاضرات والحلقات النقاشية :- استضاف المركز نخبة خيرة من رجال الفكر والعلم والسياسة والأدب لإثراء برامجه الثقافية والأدبية وأحياء المواسم الثقافية التي يقيمها شهريا .

المهرجانات والاماسي الأدبية :-شهدت البصرة أماسي أدبية عديدة كان للمركز الثقافي الفضل في تنظيمها ساهم فيها أدباء معروفون (عراقيون وخليجيون ).كما قام المركز بتنظيم المهرجان القطري للشعراء الشباب . الذي عقد لسنتين متتاليتين الأول للفترة من 19-22/4/1980 والثاني للفترة من 10-13/3/1981وشارك فيه عشرات الشعراء الشباب . عموم القطر ولم يقتصر دوره على الشعر والجلسات الشعرية وقد كانت تعقب كل جلسة شعرية ملاحظات نقدية وكان للمهرجانين صداهما الواسع في الساحة الأدبية العراقية ولكن الظروف الاستثنائية التي مر بها القطر حالت دون استمراره ألا أن المهرجان عاد بعد ثمان سنين بحلة جديدة وباسم جديد ( ملتقى السياب) .. فـعـقـد (ملتقى السياب الأول ) للفترة من 5ـ7 /3/1989وكان أدبيا شارك فيه مجموعة من شعراء وأدباء القطر .. وعقد (ملتقى السياب الثاني ) للفترة من1ـ3/3/1990وكان عن الأدب والسينما وشارك فيه العديد من فناني القطر وأدبائه.النشاط المسرحي :_ للمركز فرقة مسرحية تدعى (فرقة المسرح الجامعي )تضم الطلبة الهواة ويشرف على الأعمال المسرحية لها كادر مسرحي من منتسبي المركز حيث قامت الفرقة بأحياء عروض مسرحية عراقـية وعـربيـة وعالـمية لعـرض مسرحياتها للجمهور البصري .

_ المعارض الفنية : _ يـقيـم المركز سنوياً العـديد من المعارض الفنية (رسم,خط،زخرفة،تصوير فوتوغرافي ) للفنانين من منتسبي المركز وكذلك للطلبة الموهبين في كليات الجامعة .

_ النشر :_يقوم المركز بإصدار مطبوعات ثقافية وأدبية كالمجاميع الشعرية أو القصصية كما يقوم المركز بإصدار سلسلة من الكتب المهمة ومنها موسوعة البصرة الحضارية في محاورها الجغرافية والتاريخية والفكرية والثقافية .